الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الروم: آية 9]. {أَوَلَمْ يَسيرُوا في الْأَرْض فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقبَةُ الَّذينَ منْ قَبْلهمْ كانُوا أَشَدَّ منْهُمْ قُوَّةً وَأَثارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوها أَكْثَرَ ممَّا عَمَرُوها وَجاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بالْبَيّنات فَما كانَ اللَّهُ ليَظْلمَهُمْ وَلكنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلمُونَ (9)}.{أَوَلَمْ} الهمزة حرف استفهام والواو حرف استئناف {لَمْ يَسيرُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله {في الْأَرْض} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {فَيَنْظُرُوا} الفاء حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم {عاقبَةُ} اسمها المؤخر والجملة سدت مسد مفعول ينظروا {الَّذينَ} مضاف إليه {منْ قَبْلهمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {كانُوا أَشَدَّ} كان واسمها وخبرها والجملة تفسيرية {منْهُمْ} متعلقان بأشد {قُوَّةً} تمييز، {وَأَثارُوا} ماض وفاعله {الْأَرْض} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَعَمَرُوها} معطوف على أثاروا {أَكْثَرَ} صفة مفعول مطلق محذوف {ممَّا} متعلقان بأكثر {عَمَرُوها} ماض وفاعله ومفعوله {وَجاءَتْهُمْ} ماض ومفعوله {رُسُلُهُمْ} فاعل مؤخر {بالْبَيّنات} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {فَما} الفاء حرف استئناف {ما} نافية {كانَ اللَّهُ} كان ولفظ الجلالة اسمها {ليَظْلمَهُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والهاء مفعول به والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان وجملة كان. مستأنفة لا محل لها {وَ} الواو حرف عطف {لكنْ كانُوا} حرف استدراك وكان واسمها {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم {يَظْلمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة لكن كانوا. معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 10]. {ثُمَّ كانَ عاقبَةَ الَّذينَ أَساؤُا السُّواى أَنْ كَذَّبُوا بآيات اللَّه وَكانُوا بها يَسْتَهْزؤُنَ (10)}.{ثُمَّ كانَ} ثم حرف عطف وماض ناقص {عاقبَةَ} خبر كان المقدم {الَّذينَ} مضاف إليه {أَساؤُا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {السُّواى} اسم كان المؤخر وجملة كان. معطوفة على ما قبلها. {أَنْ} مصدرية {كَذَّبُوا} ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من السوأى. {بآيات اللَّه} متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه {كانُوا} كان واسمها {بها} متعلقان بما بعدهما {يَسْتَهْزؤُنَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 11]. {اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعيدُهُ ثُمَّ إلَيْه تُرْجَعُونَ (11)}.{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {يَبْدَؤُا} مضارع فاعله مستتر {الْخَلْقَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {ثُمَّ} حرف عطف {يُعيدُهُ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {ثُمَّ} حرف عطف {إلَيْه} متعلقان بما بعدهما {تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 12]. {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلسُ الْمُجْرمُونَ (12)}.وَالواو حرف استئناف {يَوْمَ} ظرف زمان {تَقُومُ السَّاعَةُ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و{يُبْلسُ الْمُجْرمُونَ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة..[سورة الروم: آية 13]. {وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ منْ شُرَكائهمْ شُفَعاءُ وَكانُوا بشُرَكائهمْ كافرينَ (13)}.{وَلَمْ يَكُنْ} الواو حرف استئناف ومضارع ناقص مجزوم بلم {لَهُمْ} خبر يكن المقدم {منْ شُرَكائهمْ} حال {شُفَعاءُ} اسم يكن المؤخر والجملة مستأنفة والواو حرف عطف {كانُوا} كان واسمها {بشُرَكائهمْ} متعلقان بخبر كانوا {كافرينَ} والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 14]. {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)}.وَالواو حرف عطف {يَوْمَ} ظرف زمان {تَقُومُ السَّاعَةُ} مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يَوْمَئذٍ} توكيد لفظي لسابقه {يَتَفَرَّقُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 15]. {فَأَمَّا الَّذينَ آمَنُوا وَعَملُوا الصَّالحات فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15)}.{فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف {أما} أداة شرط وتفصيل {الَّذينَ} مبتدأ {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَعَملُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالحات} مفعول به {فَهُمْ} الفاء رابطة {هم} مبتدأ {في رَوْضَةٍ} متعلقان بما بعدهما {يُحْبَرُونَ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين. مستأنفة لا محل لها..[سورة الروم: آية 16]. {وَأَمَّا الَّذينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بآياتنا وَلقاء الْآخرَة فَأُولئكَ في الْعَذاب مُحْضَرُونَ (16)}.{وَأَمَّا} أداة شرط وتفصيل {الَّذينَ كَفَرُوا} مبتدأ وماض وفاعله والجملة صلة {وَكَذَّبُوا} معطوف على كفروا {بآياتنا} متعلقان بالفعل {وَلقاء} معطوف على آياتنا {الْآخرَة} مضاف إليه {فَأُولئكَ} الفاء رابطة {أولئك} مبتدأ {في الْعَذاب} متعلقان بالخبر {مُحْضَرُونَ} والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين. معطوفة على ما قبلها..[سورة الروم: آية 17]. {فَسُبْحانَ اللَّه حينَ تُمْسُونَ وَحينَ تُصْبحُونَ (17)}.{فَسُبْحانَ} الفاء حرف استئناف {سبحان اللَّه} مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه {حينَ تُمْسُونَ} ظرف زمان ومضارع تام مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَحينَ تُصْبحُونَ} معطوف على ما قبله..[سورة الروم: آية 18]. {وَلَهُ الْحَمْدُ في السَّماوات وَالْأَرْض وَعَشيًّا وَحينَ تُظْهرُونَ (18)}.{وَلَهُ الْحَمْدُ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معترضة لا محل لها {في السَّماوات} حال {وَالْأَرْض} معطوف على السموات {وَعَشيًّا} معطوف على حين {وَحينَ تُظْهرُونَ} معطوف على ما قبله..[سورة الروم: آية 19]. {يُخْرجُ الْحَيَّ منَ الْمَيّت وَيُخْرجُ الْمَيّتَ منَ الْحَيّ وَيُحْي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتها وَكَذلكَ تُخْرَجُونَ (19)}.{يُخْرجُ} مضارع فاعله مستتر {الْحَيَّ} مفعول به والجملة حال {منَ الْمَيّت} متعلقان بالفعل. و{يُخْرجُ الْمَيّتَ منَ الْحَيّ} معطوفة على ما قبلها. {وَيُحْي} مضارع فاعله مستتر {الْأَرْضَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {بَعْدَ} ظرف مكان {مَوْتها} مضاف إليه. والواو حرف استئناف {كَذلكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف {تُخْرَجُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة الروم: آية 20]. {وَمنْ آياته أَنْ خَلَقَكُمْ منْ تُرابٍ ثُمَّ إذا أَنْتُمْ بَشَر تَنْتَشرُونَ (20)}.الواو حرف استئناف {منْ آياته} خبر مقدم {أَنْ} حرف مصدري ونصب {خَلَقَكُمْ} ماض والكاف مفعول به والفاعل مستتر {منْ تُرابٍ} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة {ثُمَّ} حرف عطف {إذا} فجائية {أَنْتُمْ بَشَر} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها. {تَنْتَشرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة بشر..[سورة الروم: آية 21]. {وَمنْ آياته أَنْ خَلَقَ لَكُمْ منْ أَنْفُسكُمْ أَزْواجًا لتَسْكُنُوا إلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ لقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)}.{وَمنْ آياته أَنْ خَلَقَ} سبق إعرابها.{لَكُمْ} متعلقان بالفعل {منْ أَنْفُسكُمْ} متعلقان بالفعل أيضا {أَزْواجًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. {لتَسْكُنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بخلق {إلَيْها} متعلقان بالفعل {وَ} الواو حرف عطف {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر {بَيْنَكُمْ} ظرف مكان {مَوَدَّةً} مفعول به {وَرَحْمَةً} معطوفة على مودة والجملة معطوفة على ما قبلها {أَنْ} حرف مشبه بالفعل {في ذلكَ} خبر إن المقدم {لَآياتٍ} اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. و{لقَوْمٍ} صفة آيات {يَتَفَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم..[سورة الروم: آية 22]. {وَمنْ آياته خَلْقُ السَّماوات وَالْأَرْض وَاخْتلافُ أَلْسنَتكُمْ وَأَلْوانكُمْ إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ للْعالمينَ (22)}.{وَ} الواو حرف عطف {منْ آياته} خبر مقدم {خَلْقُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {السَّماوات} مضاف إليه {وَالْأَرْض} معطوف على السموات {وَاخْتلافُ} معطوفة على خلق {أَلْسنَتكُمْ} مضاف إليه {وَأَلْوانكُمْ} معطوف على ألسنتكم {إنَّ} حرف مشبه بالفعل {في ذلكَ} خبر إن المقدم {لَآياتٍ} اللام لام المزحلقة {آيات} اسم إن المؤخر {للْعالمينَ} متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة الروم: آية 23]. {وَمنْ آياته مَنامُكُمْ باللَّيْل وَالنَّهار وَابْتغاؤُكُمْ منْ فَضْله إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ لقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)}.{وَمنْ آياته} خبر مقدم {مَنامُكُمْ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {باللَّيْل} متعلقان بما قبلهما {وَالنَّهار} معطوف على الليل {وَابْتغاؤُكُمْ} معطوف على منامكم {منْ فَضْله} متعلقان بما قبلهما {إنَّ} حرف مشبه بالفعل {في ذلكَ} خبر إن المقدم واللام لام المزحلقة {لَآياتٍ} اسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {لقَوْمٍ} صفة آيات {يَسْمَعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم..[سورة الروم: آية 24]. {وَمنْ آياته يُريكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزّلُ منَ السَّماء ماءً فَيُحْيي به الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتها إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ لقَوْمٍ يَعْقلُونَ (24)}.{وَمنْ آياته} خبر مقدم {يُريكُمُ} مضارع ومفعوله والمصدر المؤول من أن المقدرة والفعل مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.{الْبَرْقَ} مفعول به ثان {خَوْفًا} مفعول لأجله {وَطَمَعًا} معطوف على خوفا {وَيُنَزّلُ} مضارع فاعله مستتر {منَ السَّماء} متعلقان بالفعل {ماءً} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {فَيُحْيي} مضارع فاعله مستتر {به} متعلقان بالفعل {الْأَرْضَ} مفعول به {بَعْدَ مَوْتها} ظرف زمان مضاف إلى موتها والجملة معطوفة على ما قبلها {إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ لقَوْمٍ يَعْقلُونَ} تقدم إعراب مثيلها..[سورة الروم: آية 25]. {وَمنْ آياته أَنْ تَقُومَ السَّماءُ وَالْأَرْضُ بأَمْره ثُمَّ إذا دَعاكُمْ دَعْوَةً منَ الْأَرْض إذا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25)}.{وَمنْ آياته} خبر مقدم {أَنْ تَقُومَ} مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. {السَّماءُ} فاعل {وَالْأَرْضُ} معطوفة على السماء {بأَمْره} متعلقان بتقوم {ثُمَّ} حرف عطف {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {دَعاكُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {دَعْوَةً} مفعول مطلق {منَ الْأَرْض} متعلقان بدعاكم {إذا} الفجائية {أَنْتُمْ} مبتدأ {تَخْرُجُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها..[سورة الروم: آية 26]. {وَلَهُ مَنْ في السَّماوات وَالْأَرْض كُلّ لَهُ قانتُونَ (26)}.{وَلَهُ} خبر مقدم {مَنْ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها {في السَّماوات} متعلقان بمحذوف صلة من {وَالْأَرْض} معطوف على السموات {كُلّ} مبتدأ {لَهُ} متعلقان بالخبر قانتون {قانتُونَ} خبر والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة الروم: آية 27]. {وَهُوَ الَّذي يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْه وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلى في السَّماوات وَالْأَرْض وَهُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ (27)}.{وَهُوَ الَّذي} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {يَبْدَؤُا} مضارع فاعله مستتر {الْخَلْقَ} مفعول به والجملة صلة {ثُمَّ} حرف عطف {يُعيدُهُ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {وَهُوَ أَهْوَنُ} مبتدأ وخبره والجملة حال {عَلَيْه} متعلقان بأهون. {وَلَهُ} خبر مقدم {الْمَثَلُ} مبتدأ مؤخر {الْأَعْلى} صفة للمثل والجملة مستأنفة {في السَّماوات} حال {وَالْأَرْض} معطوفة على السموات. {وَهُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ} مبتدأ وخبران والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها..[سورة الروم: آية 28]. {ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا منْ أَنْفُسكُمْ هَلْ لَكُمْ منْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ منْ شُرَكاءَ في ما رَزَقْناكُمْ فَأَنْتُمْ فيه سَواء تَخافُونَهُمْ كَخيفَتكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذلكَ نُفَصّلُ الْآيات لقَوْمٍ يَعْقلُونَ (28)}.{ضَرَبَ} ماض فاعله مستتر {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {مَثَلًا} مفعول به {منْ أَنْفُسكُمْ} صفة مثلا والجملة مستأنفة لا محل لها. {هَلْ} حرف استفهام {لَكُمْ} خبر مقدم {منْ ما} متعلقان بمحذوف حال {مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة {منْ} حرف جر زائد {شُرَكاءَ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفسرة لمثلا {في ما} متعلقان بصفة شركاء {رَزَقْناكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {فَأَنْتُمْ} مبتدأ {فيه} متعلقان بالخبر {سَواء} والجملة معطوفة على ما قبلها {تَخافُونَهُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر ثان للمبتدأ {كَخيفَتكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {أَنْفُسكُمْ} مفعول به لخيفتكم {كَذلكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {نُفَصّلُ} مضارع فاعله مستتر {الْآيات} مفعول به {لقَوْمٍ} متعلقان بالفعل {يَعْقلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم وجملة كذلك. مستأنفة لا محل لها..[سورة الروم: آية 29]. {بَل اتَّبَعَ الَّذينَ ظَلَمُوا أَهْواءَهُمْ بغَيْر علْمٍ فَمَنْ يَهْدي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَما لَهُمْ منْ ناصرينَ (29)}.{بَل} حرف إضراب {اتَّبَعَ الَّذينَ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {ظَلَمُوا} ماض وفاعله {أَهْواءَهُمْ} مفعوله والجملة صلة {بغَيْر} حال {علْمٍ} مضاف إليه {فَمَنْ} الفاء حرف استئناف {مَنْ} مبتدأ {يَهْدي} مضارع فاعله مستتر {مَنْ} مفعول به والجملة خبر والجملة الاسمية مستأنفة {أَضَلَّ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة لا محل لها. {وَما} الواو حرف عطف {ما} نافية {لَهُمْ} خبر مقدم {مَنْ} حرف جر زائد {ناصرينَ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
|